تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

haeaty2015@gmail.com
اضافة للمفضلة

اسباب الطلاق وكيف تتخطى مراحل ما بعد الطلاق

الرئيسية استشارات زوجية اسباب الطلاق وكيف تتخطى مراحل ما بعد الطلاق
yourcolor 186
اسباب الطلاق وكيف تتخطى مراحل ما بعد الطلاق

اسباب الطلاق وكيف تتخطى مراحل ما بعد الطلاق

الطلاق هو آخر ما يدور في ذهن كل من ينوي على الزواج ، ولكن للأسف يمكن أن يحدث لأسباب مختلفة مما يؤدي إلى الاكتئاب والغضب والاستياء والتساؤل عن سبب حدوث ذلك. يعتبر الطلاق من أهم القرارات المصيرية التي تنتهي بآثار سلبية سواء على نفسية السيدة أو الصغار. وأحيانا يكون هو الحل الوحيد للعديد من المشاكل.

ولكن في مجمله يترك آثارًا نفسية على الزوجة وسوف يستغرق وقت قصير فقط للتغلب على هذه المرحلة. ولإدراك ذلك يجب اتباع بعض النصائح التي سنقوم بدراستها في الأسطر التالية.

اسباب الطلاق الاكثر شيوعا

يجب أن يدرك الطرفان جميع المشاكل التي ستنشأ بعد الزواج وطريقة التأثير عليها قبل أن تتفاقم . لذلك نوضح في ذلك المقال أهم 10 من أسباب الطلاق.

1- الخيانة الزوجية من أكثر أسباب الطلاق شيوعاً

غالبًا ما يكون السبب الأكبر وراء انفصال الزوجين هو الخيانة . حيث يمكن لأحد الطرفين الدخول في علاقة خارج نطاق الزواج عندما يشعر بالغضب تجاه الطرف الآخر. بالإضافة إلى ذلك، الإحساس بالإهمال، أو عدم الأمان. وعادة ما يبدأ الاتصال داخل هذا النوع في إطار الصداقة ثم تتطور الصداقة إلى علاقة عاطفية. و هناك 5 أنواع من الخيانة الزوجية.

أنواع الخيانة الزوجية التى قد تكون سبب من أسباب الطلاق:

  •  الجسدية: هذا النوع واحد من أشهر أنواع الخيانة الزوجية ويحدث عندما يكون أحد الزوجين في علاقة مع شخص آخر ويقوم بعلاقة حميمة.
  • العقلية : يحدث هذا النوع من الخيانة عندما يرغب أحد الزوجين في إقامة علاقة حميمة مع شخص آخر ،أو عندما يفكر أحد الزوجين في فرد بعيدًا عن الشريك أثناء العلاقة الحميمة.
  •  العاطفية : هذا النوع من الخيانة يحدث عندما يتعرّض أحد الزوجين لشخص مختلف ويصبح على وشك أن يبدأ في إثارة مشاعر المودة والإعجاب والانجذاب تجاه هذا الشخص الآخر بطريقة جادة.
  •  الإلكترونية : هذا النوع من الخيانة يتطور بشكل سريع وخطير. ولا يتوقف عند التفكير في الحديث وبناء علاقات عاطفية مع الناس غير الشريك. لأن مفهوم الخيانة الإلكترونية أوسع من ذلك مجرد تكريس الكثير من وقتك أمام شاشة الكمبيوتر وأن تكون وحيدًا على الهاتف لمشاهدة وسائل التواصل الاجتماعي باستمرار لساعات طويلة. قد تكون خيانة كبيرة للشريك.
  •  المالية : هذا النوع من الخيانة الزوجية يحدث عندما يخفي أحد الزوجين المعلومات المالية والتفاصيل المرتبطة بالمصروفات. و هذه الخطوة تؤدي إلى مشكلة خطيرة ستصل إلى الطلاق ،بما يتفق مع دراسة أجريت عام 2011 وأظهرت أن الخيانة المالية هي السبب وراء 16٪ من حالات الطلاق.
Causes-of-divorce-and-how-to-overcome-the-post-divorce-stages

اسباب الطلاق وكيف تتخطى مراحل ما بعد الطلاق

2- الأمور المالية التي تكون من اسباب الطلاق

ليس نقص السيولة هو ما ينتج عنه الطلاق. ولكن اختلاف الآراء حول طريقة إدارة الشؤون المالية المشتركة بين الطرفين. وهنا يوجد صراع مستمر حول أحد الأطراف الذي يريد ادخار الكثير من المال و الآخر يحب أن ينفقه.

3- قلة التواصل وهى اجف اسباب الطلاق

التواصل الجيد يعتبر هو الأهم والأكثر حيوية في أي علاقة قوية، وليس الزواج فقط. وبالتالي، فإن عدم التواصل بين الطرفين يكون أحد أهم أسباب الطلاق.

4- العنف والاعتداء

يعد العنف الجسدي من أصعب أسباب الطلاق. لان غالبًا ما يكون الزواج صعبًا خاصةً إذا كان الشخص غير مناسب . وإذا كان هناك إساءة جسدية أو لفظية. لذلك، يجب بذل كل جهد لحل هذا مبكرًا. ولكن، إذا كانت الأمور خارجة عن السيطرة، فمن الأفضل أحيانًا الاستسلام إلى الطلاق.

5- تعاطي المخدرات الأكثر خطرا فى اسباب الطلاق

يتفق العديد من الأزواج على أن تعاطي المخدرات قد يكون سببًا رئيسيا للطلاق. حيث خروج أحد الشريكين عن السيطرة، قد يعرض الطرف الأخر للعنف الجسدي ويؤذي شريكه.

6- خلافات كثيرة

من المهم حل كل الخلاف بهدوء وإلا ستشتد الخلافات و تصبح النتيجة سيئة. وبالتالي ،فإن سر تجنب ذلك غالبًا ما يشعر به كلا الشريكين بكل احترام وحب.

7- الزواج المبكر

قد يكون الزواج مشروعًا صعبًا وقد يقع الكثير من الصغار في أوائل العشرينيات من العمر في مشاعر المودة والرومانسية ويتزوجون، دون وعي كامل بكل مسؤوليات الزواج. ثم يبدؤون بمواجهة حقيقة الحياة ويصدمون منها. ومن ثم يخططون للطلاق.

8- العلاقة الحميمة

تقع على عاتق الطرفين مسؤولية كشف وحل مشكلة العلاقة الحميمة وكل ما يؤدي إلى مشكلة العلاقة الحميمة ،حتى لا يتفاقم الأمر ويصل إلى القمة ويقرر أحدهما الانفصال.

9- من اسباب الطلاق الأولويات والأهداف المختلفة

حتى لو كان حفل الزفاف يدور حول الحب ،فإن الأولويات والأهداف المختلفة تخلق نوعًا من الغضب وعدم الرضا حيث تجد نفسك في حالة انفصال. لذلك ،من المهم أن يشعر كلا الطرفين بالأهمية وأن يكون لهما أولويات متكافئة أو أن يكون لهما أهداف مشتركة تعزز علاقتهما مع بعضهما البعض.

10- الأولوية للأبناء

عند إنجاب الأطفال فإن أحد الأطراف يعتني بهم فقط على حساب شريك حياته ،وبالفعل يحتاج الأطفال إلى مزيد من الاهتمام. ولكن ،قد يكون هذا سببًا لإحداث شرارة للاختلافات والانفصال.

بروتوكول إنهاء زواجك بنضج واحترام ،بعيدًا عن الخلافات الحادة

ينهي الزواج العلاقة بين الرجل و المرأة وقد يكون اختيار الانفصال أمرًا مؤلمًا للعديد من الأزواج. حيث ان في بعض الأحيان مشاعر الغضب وإثارة المشاكل والحجج والخلافات بين الطرفين أثناء تنفيذ هذا القرار الصعب تسبب في صدمة نفسية تؤثر عليهم ولا تمحى هذه النقطة.

في هذه المقالة سنزودك بثلاث أفكار بروتوكولية مثالية ستساعدك على إنهاء حياتك الزوجية وعلى تخطى مراحل ما بعد الطلاق وتطوي صفحتها جيدًا بأقصى قدر ممكن من الحكمة والنضج والاحترام المتبادل بينك وبين شريكك.

اللجوء إلى الحوار

كل ما عليكِ محاولة فعله خلال هذا الموقف هو اتباع لغة الحوار والتفاهم ،ومناقشة كل الأمور بهدوء . كما يجب ان تنظمي أفكارك وتفكري في الأسئلة التي يمكن للطرف الآخر أن يطرحها عليك أثناء المناقشة. وعبري عن نفسك بهدوء وصدق في مشاعرك ،وإن كانت سلبية ، حتى يصل إليه الفكر ويدرك أن علاقتك يجب أن تنتهي. ايضا يجب ان تستعدي لمواجهة الخلاف الذي سينشأ بينكما وتحدثي من أجل ما تريدي بهدوء.

التحكم في عواطفك

يجب أن تدركي أنك ستتذكرين دائمًا الطريقة التي انتهت بها حياتك الزوجية ولهذا يجب أن يحدث هذا الانفصال بأفضل طريقة على الإطلاق. لذلك ،حاولى قدر الإمكان أن تتحكمي في أعصابك ومشاعرك ولا تلجأي إلى إنهاء الاتصال بالصراخ والتوبيخ لأنه سيكون من الصعب عليك أن تنسى وتتغلبي على ما حدث لاحقًا. يجب أن تعلمي أيضًا أنه بعد الانفصال ستعاني من اضطرابات نفسية وستشعري بمزيج من المشاعر الغريبة والحزينة غير المفهومة ،ومن الطبيعي أن تبكى من الحزن والأسى. لذلك عليك ببساطة قبول هذه اللحظات والتكيف معها لفترة قصيرة ،مقتنعًا أن هذا الانفصال هو أجمل شيء حدث لكما.

احتفظي بالذكريات الرائعة

يمكنك إنهاء الاتصال بطريقة أكثر نضجًا عن طريق الحفاظ على الذكريات الرائعة التي كانت لديك مع زوجك في مناسبة واحدة فقط ، لأنك إذا تخصصت في الذكريات السيئة والاختلافات التي حدثت بينكما ، ستشعري ان نيران الغضب ستحترق بداخلك وستشعرى بالإحباط لأن حياتك فنيت هباء. وقد لا يكون هذا في صالحك وقت الانفصال. لذلك ،عزيزتي كل ما عليك أن تحاولي فعله هو الاحتفاظ بكل الذكريات الجميلة التي عشتها مع زوجك  والاعتزاز بنفسك.

ما هي مدة التعافي من مرحلة ما بعد الطلاق

مرحلة الطلاق العاطفي هي الأسوأ. بعد أشهر من علاقة غرامية أو ربما بضع سنوات ، من الصعب للغاية أن تنسى الشريك الذي لطالما اعتبرته هو حب حياتك. حيث إنها تكون مرحلة صعبة ، وأهمها الطلاق الصامت ،حيث يظل عقد الزواج صحيحًا بين الزوجين. ولكن ،يعيش كل منهما بعيدًا عن الاخر. كما ان الشيء الأكثر أهمية هو أنه حان الوقت لتخطي هذه المحنة ،والتعافي والتخلي عن كل المشاعر التي تسبب لك اليأس بحيث يمكنك ببساطة التقدم في حياتك.

لا تظني أنك الوحيد التي تعاني من الانفصال وتبكي بعد الطلاق والانفصال. بالإضافة إلى ،متابعة أخبار شريكك السابق أو مراقبة حساباته عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو ربما التجسس عليه. غالبًا ما يكون هذا أمرًا طبيعيًا ويجب أن يساعدك على تجاوز هذه المرحلة الصعبة والوصول إلى مرحلة النسيان.

الوقت اللازم ليكون المرء مستعدًا للتقدم ونسيان الحبيب بعد الطلاق

تؤكد دراسة جديدة أجراها OnePoll و Yelp Eat24 أن الأمر يستغرق 18 شهرًا لجميع الأشخاص لتخطى ألم الانفصال والطلاق، وهو ما يعادل عام ونصف لتخطى التفكير في الانفصال. وأجريت هذه الدراسة على ألفي شخص بعد انفصالهم عن الشريك وتم دراسة تأثيرهم على الطلاق وسلوكهم تجاه فكرة الانفصال ونسيان الحبيب.

تقول هذه الدراسة أنك ببساطة لا تدخلي مرحلة الحزن والأسى إلا بعد حوالي أربعة أيام من الطلاق والانفصال بشكل دائم. وليس هناك شك في أنه بعد الانفصال تشعري بأن حياتك قد تحولت بطريقة خاطئة. بالإضافة إلى ذلك الألم العاطفي الذي يشبه الألم الجسدي الفعلي. وإليك ما كشفت عنه دراسة OnePoll و Yelp Eat24 حول الحصول على الطلاق:

  1. أنت بحاجة إلى 6 أسابيع على الأقل قبل أن تتوقف عن البكاء.
  2. تحتاجي ايضا  إلى حوالي 5 أشهر لمنع التجسس على حسابات شريكك السابق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
  3. أنت بحاجة إلى 6 أشهر ونصف لتكوني مستعدًا لحذف رقم شريكك السابق من هاتفك.
  4. تحتاجي إلى 7 أسابيع لتتجنب كل الأشياء التي تذكرك بشريكك السابق.
  5. يستغرق الأمر حوالي 7 أسابيع لحذف جميع صور شريكك السابق.
  6. بعد 7 أسابيع ونصف تتوقف عن الشعور بأنك أجمل بعد انتهاء الاتصال.
  7. لن تكون مستعدًا للمواعدة أو التعامل مع شخص آخر إلا بعد مرور 3 أشهر على العلاقة السابقة.

لكن لا تقلق إذا كانت كل مرحلة من هذه المراحل تأخذ المرحلة الأساسية من تلك المذكورة أعلاه ،فعادةً ما يكون هذا أمرًا طَبِيعِيًّا ويعتمد على مدى ارتباطك بشريكك السابق. بالإضافة إلى ذلك أكدت الدراسة أن بعض الأطعمة تساعد بالفعل علي تخفيف الألم العاطفي الذي تعاني منه أثناء مرحلة الطلاق. مثل الحلوى المجمدة.

فقد أشارت الدراسة إلى أن 43٪ من الأفراد يتناولون حلوى مجمدة للتخفيف من إجهاد الانفصال. وتليها البيتزا في المرتبة الثانية بنسبة 30٪ والمقالي بنسبة 22٪ والكيك بنسبة 18٪. لذلك تعد هذه الأطعمة مفيدة خاصة خلال الأسابيع الخمسة الأولى من الانفصال عن الشريك لأنها تريحك نفسياً وتنسى الألم العاطفي لبعض الوقت.

Causes-of-divorce-and-how-to-overcome-the-post-divorce-stages

اسباب الطلاق وكيف تتخطى مراحل ما بعد الطلاق

الصداقة مع حبيبك السابق فكرة سيئة بما يتفق مع خبراء الطب النفسي

إذا كنت تقرئي هذا النص فربما أنتى تعيشين في سيناريو الانفصال وستقعى فريسة للأسئلة من حولك ، حول ما إذا كنت ستبقى في علاقتك الجديدة كأصدقاء. لذلك هل هذه فكرة صادقة؟ هناك من يمكنه فعل ذلك. وهناك من يود إغلاق هذه الصفحة والتقدم. لكن ما هي آراء علماء النفس في هذا الصدد؟ إليك الجواب.

صداقتكما مع حبيبتك السابقة يمكن أن تؤذي مشاعرك

وفقًا للطبيبة النفسية جوليانا برينز ،فإن البقاء على اتصال مع زوجك السابق كصداقة ليس خطأ في حد ذاته. ولكن ،يمثل تحديًا خطيرًا في الحياة. لن تكوني مستعدة للتعافي من مشاعرك تجاهه كزوج وستجدين نفسك تؤذي مشاعرك. بما يتفق مع جوليانا برينز. و غالبًا ما تؤدي الصداقة التي ترغبان في مواصلتها مع حبيبك السابق قد تؤدى إلى المزيد من المشاعر السلبية مثل المعاناة والغيرة والقلق.

قد تعيق صداقتك مع زوجك السابق حياتك

تحذر الطبيبة النفسية راشيل سوسمان من أنه لا ينبغي بأي حال من الأحوال أن يصبح الزواج الفاشل الذي أدى إلى الطلاق . موضحة وجهة نظرها أنه إذا كانت لديك علاقة قوية وعاشت قصة حب رائعة مع زوجك السابق من قبل ،فكيف يمكنك أن تتحول من هذه المشاعر الرومانسية في مشاعر الصداقة؟!
كما أثبتت إحدى الدراسات التي أجريت عام 2000 حول هذا الموضوع أن الصداقات بين الزوجين المنفصلين اتسمت بمشاعر سلبية لكلا الطرفين ومنعتهما من الدخول في علاقات جديدة.

شروط الحفاظ على الصداقة مع زوجك السابق ، بما يتفق مع خبراء الطب النفسي

ينصح علماء النفس باتباع المؤشرات التالية قبل التفكير في الوصول إلى حبيبك السابق كأصدقاء ،إذا لزم الأمر.

تخطي أزمة الطلاق أولاً

تطلب منك الطبيبة النفسية راشيل سوسمان ،إذا اخترت تحديد علاقة صداقة بينك وبين زوجك السابق ،أن تأخذ بعض الوقت لإبعاد نفسك عن الاتصال به فورًا بعد الانفصال حتى يلتئم جرحك وتتعرف على الطريقة المناسبة للقيام بذلك القرار. وهذا ينطبق على عدم التواصل معهم على جميع الشبكات الاجتماعية التي تثير تباعا جميع أنواع الأفكار والمشاعر التي على المستوى العاطفي يمكن أن تجعلك تشعر أنك ببساطة لا تزال تعيش مع هذا الشخص.

ضع حدودًا لصداقتك

لا تزال تحاضر في الطب النفسي راشيل سوسمان التي تنصحك بوضع حدود في علاقتك مع زوجك السابق كمحب. فهي حدود صحية تتفق معها. بمعنى أنك ببساطة لا تسمح لنفسك بالاتصال به يوميا ما هو شائع. ولكن ،حددي موعدًا بينكما مثلاً مرة كل شهرين.

أعد تقييم صداقتك بين الحين والآخر

تشدد الطبيبة النفسية راشيل سوسمان على أنه قبل كل شيء يجب إعادة تقييم مشاعرك بانتظام ، حول صداقتك مع زوجك السابق. وما هو الطريق الذى تسير علية صداقتك بعد مرور فترة من الوقت و منذ بدايتها . لذلك كونى صريحه مع نفسك. فأحيانًا ما يكون البقاء كصديقة لحبيبك السابق متشبثا تمامًا بالأمل في العودة إليه مرة أخرى والزواج مرة أخرى. لذلك راشيل سوسمان تنصحك بالتخلي عن هذه الصداقة الحالية إن كان هذا قد يؤذيك نفسياً.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة