تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

haeaty2015@gmail.com
اضافة للمفضلة

العلاقة الزوجية الناجحة

الرئيسية استشارات زوجية العلاقة الزوجية الناجحة
yourcolor 51
العلاقة الزوجية الناجحة

العلاقة الزوجية الناجحة

إن إقامة زواج صحي مليء بالحب والسعادة والاستقرار العاطفي ليس بالأمر السهل، لكنه يتطلب جهدًا من كلا الزوجين لدعم حياتهما الزوجية والحفاظ على نجاحها. وغالبًا ما يمر الزواج بالعديد من المشاكل والخلافات بين الزوجين، مما قد يتسبب في عواقب وخيمة على الأسرة، ويهدد استمرارية الزواج. ولكي يتجنب الزوجان الكارثة التي ستصيب حياتهما فإنهما بحاجة إلى مهارات للتعامل بحكمة مع بعضهما البعض أثناء الخلافات والشجار.

من خلال المقال سوف نقدم خطوات لحياة زوجية ناجحة ،فتابعوا معنا.

أسس نجاح الحياة الزوجية

الصداقة

تعد الصداقة من أهم أساسيات العلاقة بين الزوجين، وتأتي الصداقة بين الزوجين بالتفاهم والاتفاق على أساسيات الحياة. ويساعد وجود الصداقة بين الزوجين على زيادة الحب بينهما. كما تساهم في تحمل الحياة وصعوباتها. وتحقيق الدعم النفسي والعاطفي للزوجين. وبدونها يصبح الزواج فاشلاً ومليئاً بالمشاكل ولم يدوم طويلاً. فبعض النساء تحاول العثور على حبيب لها طوال الوقت، فكن أنت صديقها وحبيبها لتشعرا بالراحة داخل العلاقة.

 التسامح

التسامح من أهم النصائح التي تساهم في تكوين علاقة زواج ناجحة، ويجب أن يسعى الزوجان إلى مسامحة بعضهما البعض. ومن المعروف أنه من الصعب على الطرف المظلوم تقبل ذلك ولكن في الزواج لا يهم من هو المذنب أهم شيء هو المسامحة والتغلب على الأمر لاستمرار الحياة. ومن الضروري أن يكون كل جانب على استعداد لتقديم تنازلات وتضحية، ولكن بالطريقة الصحيحة. ويجب أن يعيوا أن استمرار الزواج مشروط بتقديم بعض التنازلات أحيانًا. وستساهم مبادرة من هذا النوع في حل المشكلة. بالإضافة إلى أنها ستساعد على تقدير الطرفين لبعضهما البعض.

 الانتباه

يجب أن يحرص الطرفان على طلب العناية ببعضهما البعض، وان يهتمون بالسؤال عن أحوال بعضهم. خاصةً بعد يوم طويل وممل. وسيصبح هذا بعد ذلك روتينًا في حياتهم. ونتيجة لذلك سيتم تجديد الحوار بينهما وسيقربهم من بعضهم البعض. فالاهتمام والعناية يجب أن يكونا من السمات الأساسية للعلاقة الزوجية؛ من أجل حياة ناجحة ومستقرة وسلمية.

تجنب الكلمات المسيئة والفاحشة

الاحتلام عند الرجال والنساء

الاحتلام عند الرجال والنساء

الحياة الزوجية مليئة بالمشاكل والعقبات، يجب على الزوجين الحرص على صياغة الأمر بطريقة بسيطة. لأن عادةً ما تنتهي المشكلات بين الأزواج باللفظ بكلمات مهينة تؤذي إلى العكس، وهو ما قد يكون خطأ فادحاً ويجعل الأمر أكثر سوءاً.
لذا يجب على الأزواج الذين يرغبون في الحفاظ على علاقتهم جميلة ومميزة الامتناع عن الإساءة اللفظية أو الجسدية، بغض النظر عن مدى حدة الخلاف؛ لأن مثل هذه الإساءة لا تُغتفر، وإن كانت الحياة تعود إلى طبيعتها مرة أخرى.

الصدق والثقة

الزواج الناجح مبني على الصدق والثقة، والمنزل المبهج مبني على أساس متين من الثقة المتبادلة بين الزوجين. والغيرة المفرطة تهدم وتعطل المنازل وتخلق جو من التوتر. لذا ليس من الضروري التركيز على همسات الشيطان وتجنب الشك، وحفظ أسرار المنزل وعدم إفشاءها. خاصةً في الأحاديث والاجتماعات والتجمعات الرجالية والنسائية على حدٍ سواء. وعلى كل الطرفين أن يكونا صريحين مع بعضهما بشأن كل ما يدور في ذهنهم؛ لكي يتقاربوا أكثر فأكثر.

الإصغاء

عادةً ما يحصل الخلاف بين الزوجة والزوجة بسبب انشغالاته وأسفاره وغيابه أو بسبب إلهائه عنها وعن وجودها وحديثها. وقد يرد الزوج على هذا بأن عمله ومسؤولياته تتطلب منه أن يكون مشغولاً. وبالتالي فإن الحل الوسيط بين الطرفين خلال هذه المواقف هو قضاء وقت لطيف ورائع يجمع الزوجين معًا، حتى أقل من ساعة واحدة كل يوم. وأن يجلس الزوج مع زوجت ويستمع إليها وإلى مخاوفها.

والرجل بصفته وحاجاته الطبيعية يحتاج لمن يركز عليه ويسمع همومه. لذلك، تُنصح المرأة بتخصيص وقت لزوجها بعيدًا عن الهاتف، والمخاوف المنزلية، ومتطلبات الأطفال، مع التركيز والإحاطة الكاملة بما يشاركه زوجها، ومن أهم النصائح التي يجب على كلا الزوجين اتباعها:

  • يمكن للزوجة أو الزوج تغيير روتين حياتهم دون زيادة أي عبء مالي ، وذلك بتبديل الأدوار ومشاهدة فيلم معًا ، ولعب بعض الألعاب العائلية معًا، وقراءة كتاب ومناقشته معًا.
  • الثقة المتبادلة والظاهرة لكلا الطرفين وتكون قائمة على الصدق فهو يعتبر أساس نجاح العلاقة بين الزوجين.
  • التواصل الجيد بين الزوجين حيث يجب على الزوجين السعي لتجميع مهارات التواصل الكبير بينهما، وفتح باباً للنقاش بطريقة حضارية وهذا غالبًا ما سيؤدي إلى تقوية العلاقة بينهما وسيسمح بتقارب الأفكار الحسية.
  • يتحمل الزوجان مسؤوليات كثيرة في حياتهما، مثل رعاية الأطفال والعناية بهم، وزيارة الأصدقاء. ولكي يتمتّعوا بحياة زوجية ناجحة وسعيدة، يجب أن يكون الشريك ضمن القائمة الأساسية لتلك المسؤوليات.

نصائح لنجاح الحياة الزوجية

عبارات من خلال رسالة نصية

قولي له “أتمنى لك يومًا سعيدًا” أو “أفتقدك” قبل أن يذهب إلى عمله أو أثناء تواجده في عمله. وذلك سيظهر  له اهتمامك به. بالإضافة إلى ذلك، هذه الرسائل النصية القصيرة هي واحدة من أبسط الطرق للإشارة إلى حبك له. وستظهر له مدى اهتمامك به، مما قد يجعله يدرك حاجته إليكِ.

عبارات للإشارة له باهتمامك

الاحتلام عند الرجال والنساء

الاحتلام عند الرجال والنساء

من وقت لآخر ذكّري زوجكِ أنك ببساطة تركزين حَقًّا على ما يقوله، وما هو مهم بالنسبة له. على سبيل المثال، قولي له “لقد صنعت لك طبقك المفضل، فانتباهك لأدق التفاصيل سيجعله يدرك حاجته لكِ.

عبارات تخبره بشيء إيجابي

نبحث جميعًا عن العبارات التي ترفع معنوياتنا. لذلك، لا تبخلي على زوجك بالمناقشة بإيجابية مهما كان يفعل. وذكّريه بحاجتك إليه: مثل “يعجبني ما ترتديه اليوم” أو “الطعام الذي صنعته لذيذ جداً”. قولي ما تعتقدين أنه سيجعله سعيدًا.

عبارات تخبره أنكِ تحبينه

يتعود العديد من الأزواج على عدم قول كلمة “أنا أحبك”. مهما طالت مدة زواجهم وشعورهم بالراحة مع بعضهم البعض. لذلك، بين الحين والآخر ذِكْرَى شريكك أنكِ تحبينه حَقًّا بإخباره بوضوح. فهي كلمة بسيطة، لكن لها تأثير كبير.

عبارات لتجعليه يرغب في احتضانك

يجب أن يشعر الرجل أن زوجته تفهمه والعكس صحيح. احتضني زوجكِ وقبليه فهذا مهماً جداً. وأخبريه أن “من الطبيعي أن تشعري بالحزن خلال هذا الموقف أو أفهمي سبب قيامه بهذا الموقف. لأن هذا قد يجعله يشعر بأنه يستطيع إظهار شخصه الحقيقي بالكامل لكِ دون قيد أو شرط ودون تحيز.

عبارات للتحقق من ثقتك به

“أثق في أنك ستتعامل مع هذا المثال كما يجب”: إظهار الثقة به وما يقوله أو يفعله سيجعل شريكك بحاجة إليكِ، لذلك اجعليه مرتاحًا في التعامل معكِ ومتشوقًا دائمًا لمشاركة كل تفاصيل يومه وحياته معكِ.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة