تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

haeaty2015@gmail.com
اضافة للمفضلة

طريق تنظيف المهبل الصحيحة

الرئيسية استشارات زوجية طريق تنظيف المهبل الصحيحة
yourcolor 107
طريق تنظيف المهبل الصحيحة

طريق تنظيف المهبل الصحيحة

قد يكون الاهتمام بالمناطق الحساسة أمرًا يحتاج إلى الدقة والطاقة، ولكن هناك العديد من المعتقدات الخاطئة حول تنظيف المهبل والعناية به فحوالي 90٪ من الفتيات ليس لديهن مهارات بالفعل في تطهير منطقة المهبل وتنظيفه من الإفرازات. لذا الشيء الأكثر أهمية الذي نود أن نعرفه هي طريقة تنظيف المهبل بشكل صحيح.

فالمهبل يا عزيزتي ينظف نفسه حيث انه يحتوي على نسبة عالية من الحموضة تقتل البكتيريا الضارة. بالإضافة إلى ذلك، فلا داعي لاستخدام أنواع مختلفة من الصابون وذلك لاحتوائها على نسبة من الحموضة وتؤثر على ما بداخل المهبل. وبالتالي، تضر بصحته وتسبب جفافه. ولكن هناك بعض الروائح الكريهة التي قد تصيب هذه المنطقة.

لذا تعرفِ من خلال هذه المقالة على طريقة تنظيف المهبل الصحيحة والمفاهيم الخاطئة التي يجب عليكِ التوقف عن فعلها، وكذلك بعض النصائح للعناية بهذه المنطقة الحساسة.

طريقة تنظيف المهبل الصحيحة 

أفضل طريقة هي استخدام الصابون الخفيف وفرك الأماكن السطحية أثناء الاستحمام لأن المهبل من الداخل في وضع يسمح له بتنظيف نفسه. ويفضل عدم غسل هذه المنطقة بشكل مكثف وتجنبي الصابون. بالإضافة إلى ذلك، من الأفضل محاولة القيام بذلك مرة واحدة كل يوم، لأن التنظيف المفرط لهذه المنطقة من الجسم قد يسبب احمرار أو تهيج الجلد.

المفاهيم الخاطئة حول طريقة تنظيف المهبل

من الضروري لكل امرأة أن تحتاج إلى الاهتمام بنظافة المنطقة الحساسة، فهذه المنطقة تعد حمضية بطبيعتها وتحتوي على بكتيريا جيدة تمنع توسع الفطريات التي تؤدي إلى حدوث الالتهاب. ولكن، عندما تتعرض هذه المنطقة للالتهاب والحكة عليك هنا أن تتوتري لأن هذا يشير إلى أنكِ ببساطة ترتكبِ بعض الأخطاء. لذلك، عزيزتي حددي ما هي الأخطاء وقومي بتصحيحها، ومن ضمن هذه الأخطاء:

طريقة تنظيف المهبل بعمق  (خطأ)

من أكثر الأخطاء التي يمكن أن ترتكبها السيدة في طريقة تنظيف المنطقة الحساسة هي تنظيفها بعمق من الداخل. ولكن يجب معرفة ان هذه المنطقة تحتوي على البكتيريا النافعة التي توازن درجة حموضة الجلد. لذلك، التنظيف العميق يقتل هذه البكتيريا مما ينتج عنه التهابات بالمهبل.

طريقة تنظيف المهبل باستخدام الصابون الخاص لغسيل المهبل  (خطأ)

الصابون العادي كافٍ بل وأفضل من المستحضر الخاص الذي يحتوي على مواد معطرة وهذا من أكثر الأسباب التي تؤدى الى الإلتهاب والحكة.

طريقة تنظيف المهبل بغسل هذه المنطقة أكثر من مرة واحدة في اليوم  (خطأ)

طريق تنظيف المهبل الصحيحة

طريق تنظيف المهبل الصحيحة

فالغسيل أكثر من مرة واحدة يدمر مستوى PH لذلك، تصاب بالحكة والالتهابات.

طريقة تنظيف المهبل بالفرك العام باللوف لغسلة جيدا  (خطأ)

عزيزتي ارميها بعيداً! فهي تسبب تشققات صغيرة جِدًّا لكِ وستصبحين عرضة للإصابة بالفطريات. لذلك، التنظيف بصابون اليد على السطح يكفي تمامًا.

طريقة تنظيف المهبل بالمناديل الصحية اليومية وضرورتها على الحفاظ على النظافة العامة  (خطأ)

خلال الدورة الشهرية استخدمي الفوط الصحية وتأكدي من تغييرها بشكل دوري. ولكن، في الأيام العادية لا تستخدمي الفوط الصحية التي يمكن أن تمتص الإفرازات المهبلية الطبيعية، وذلك لأنها ستؤدي إلى تكاثر الفطريات.

أبرز الحلول للتخلص من الرائحة الكريهة للمهبل أثناء طريقة تنظيف المهبل

المنطقة الحساسة كما يشير اسمها فهي أرق منطقة في جسم المرأة وواحدة من أكثر المناطق الحساسة في جسم الأنثى البالغة. لذلك، يجب الحرص على بقائها نظيفة. ولكن، في بعض الأحيان تكون الروائح الكريهة قد تأتي من هذه المنطقة مما يضع المرآة في موقف محرج خاصةً وأن هذه الرائحة قد تسوء مع ارتفاع درجات الحرارة.

ولتجنب هذه المشكلة المزعجة يا عزيزتي سوف تلجئي إلى البحث عن حلول للتخلص من الرائحة الكريهة للمهبل والحفاظ على المنطقة السفلية منتعشة لأطول فترة ممكنة. ولكن، لا تبحثي كثيرًا فهذه العملية بسيطة للغاية فاتبعيني في هذه الفقرة سوف نقدم لكِ بعض هذه الحلول، وتتمثل الجلول في الآتي:

ارتداء الملابس الداخلية القطنية

ارتداء الملابس الداخلية القطنية يقلل من شعورك بحرارة الجو ويمتص العرق على عكس أنواع الأقمشة الأخرى التي تزيد من التعرق. على سبيل المثال، تلك المصنوعة من الألياف الاصطناعية مثل البوليستر التي تحبس البكتيريا داخل الجلد وتتسبب في تجمع الروائح الكريهة.

أتبعِ النظام الغذائي الخالي من التوابل

تجنبِ الأطعمة الغنية بهذه المكونات وخاصةً الأطعمة الغنية بالتوابل والتي تحفز التعرق وذلك بفضل تركيبتها الكيميائية. وتجنبِ أيضًا الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم.

أكل الخضار والفواكه

تناول الخضار يحافظ على رطوبة جسمك ويزيل السموم. بالإضافة إلى ذلك، تزيل الفواكه الحمضية مثل البرتقال والجريب فروت المكونات السامة من الجسم التي تسبب الروائح الكريهة.

تناول الزبادي

الزبادي من الاكلات المهمة اللازمة يومياً، فيساعد على استعادة الحموضه الطبيعية داخل المهبل.

تجنب العادات السيئة

الوزن الزائد والتدخين وشرب الكافيين كل هذه الأشياء تسبب التعرق وتجعل رائحة المهبل كريهة ومزعجة. لذلك، تجنبِ عزيزتي هذه العادات السيئة ليكون جسمك أكثر انتعاشًا.

اشربي الكثير من الماء

تناولي حوالي لترين من الماء كل يوم للتخلص من سموم الجلد والحفاظ على رطوبته وتجنب رائحة العرق الكريهة.

غسل المهبل بالصابون غير المعطر

يؤدي استخدام الصابون المعطر إلى تفاقم الرائحة لاحتوائه على مهيجات للجلد تؤدي إلى ارتفاع الإفرازات وتؤثر على درجة حموضة المهبل.

طريق تنظيف المهبل الصحيحة

طريق تنظيف المهبل الصحيحة

الاهتمام بالنظافة العامة

أحرصي على نظافة المهبل والاستحمام يَوْمِيًّا، وجففي المهبل جيدًا. لكن، لا تغسلي المهبل بشكل مفرط، لأن هذا قد يضر المهبل ويقضي على البكتيريا النافعة التي تحميه.

قم دائمًا بتغيير الفوط

تغير الفوط بشكل متكرر أثناء اليوم في وقت الدورة الشهرية يمنع الرطوبة والتعرق في منطقة المهبل. ولكن يُنصح بعدم استخدام المناديل المعطرة لتجنب تهيج المهبل.

هل رغوة الاستحمام الملونة ضارة بالمهبل؟

بعد يوم طويل وشاق ستستلقي في حوض الاستحمام المليء بالماء الدافئ لتدليل نفسك والتخلص من ضغوط الحياة والشعور أخيرًا بالراحة. وتعد هذه الطريقة من أفضل الطرق للتخفيف من التوتر. خاصةً إذا قمت بإضافة كرات الاستحمام الملونة. مما يزيد من متعة هذه التجربة. لكن، احذري عزيزتي هذه الفرحة قد تتلاشى بعد أن تكتشفين أن هذه الكرات ضارة بالمهبل.

قد أشار طبيب أمراض النساء إلى أن الاستخدام المتكرر لرغوة الاستحمام الملونة يخل بتوازن الرقم الهيدروجيني داخل المهبل والذي يتراوح بين 4-4.5. ويكمن السبب المنطقي وراء هذه المشكلة أن رغوة الاستحمام تحتوي على مكونات كيميائية تسبب تهيج واحمرار والتهاب المهبل، خاصةً الجزء الخارجي من الجهاز التناسلي الأنثوي. ولكن، هذا لا يعني أنه يجب عليكِ أن تمنعي هذه الفقاعات، بل يعني أن تستخدمي القليل منها. فقد أوضح الأطباء أن استخدام رغوة البانيو مرتين لن يضر المهبل فورًا. لكن، إضافته بشكل دائم ومستمر سيؤثر سلبًا على المهبل.

إذا كنت من محبي الاستحمام بهذه الكرات فسوف تقومي بإعداده بنفسك بمكونات طبيعية لها رائحة طيبة لا تضر المهبل. فقط عزيزتي امزجي نصف كوب من الصابون مع ملعقة صغيرة من العسل وملعقة واحدة من بياض البيض مع 5 قطرات من زيتك العطري المفضل، ثم أسكبيه في الحمام واستمتعي بهذه التجربة.

وصفات طبيعية للتخلص من الرائحة الكريهة أثناء طريقة تنظيف المهبل

حمام خل التفاح

أخلطي كوبين من خل التفاح في ماء دافئ، ثم قومي يا عزيزتي بنقع جسمك فيه لمدة 20 دقيقة. أتبعي هذا العلاج عدة مرات كل أسبوع للحصول على نتائج سريعة وللتخلص من الرائحة الكريهة ومحاربة السموم والبكتيريا التي من الممكن أن تصيب المهبل.

حمام الخل الأبيض

قومي بإضافة نصف كوب من الخل الأبيض ونصف كوب من الملح إلى الماء الدافئ. ثم قومي بنقع جسمك أثناء الاستحمام بمحلول الملح للتخلص من رائحة المهبل الكريهة.

عادة تقومين بها بعد الاستحمام تدمر المهبل

عادةً ما تقومي بالاستحمام ثم الإسراع لارتداء ملابسك لتتمكني من الذهاب. ولكن، انتبهي ربما تكوني قد ارتكبتِ خطأً كارثياً عندما لا تجففي جسمك، وخاصةً المهبل بعد الاستحمام. فقد تؤدي هذه الحركة العفوية إلى إتلاف المهبل تمامًا. وذلك نتيجة، الرطوبة الزائدة في هذه المنطقة من الجسم تسبب اِخْتِلَالاً في مستوى الهيدروجينيّ. مما يؤدي إلى، حدوث تهيج أو عدوى.

وتظهر هذه المشكلة بشكل أكبر خلال فصل الصيف بسبب الاستحمام يَوْمِيًّا من ناحية ومن ناحية أخرى بسبب تراكم رواسب العرق على المهبل مما يسمح بنمو أكبر للبكتيريا غير الصحية.

الخلاصة

إذا كنت عزيزتي في عجلة من أمرك فابدئي دائمًا بارتداء حمالة صدر وقميص. وضعي المكياج أثناء لف الجزء السفلي من جسمك بالمنشفة ثم بعد الانتهاء أرتدي بنطالك. قد يؤدي ذلك إلى إطالة مدة جفاف المهبل بشكل طبيعي. بالإضافة إلى ذلك، قومي باستخدام الملابس الداخلية القطنية التي تسمح للجلد بالتنفس.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة