تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

haeaty2015@gmail.com
اضافة للمفضلة

طول المهبل الطبيعي

الرئيسية استشارات زوجية طول المهبل الطبيعي
yourcolor 114
طول المهبل الطبيعي

طول المهبل الطبيعي

كافة النساء تمتلكن هذا العضو التناسلي وهو المهبل وليس بالضرورة التشابه بالشكل والحجم لدى الجميع، ويرجع ذلك لاختلاف الجينات والعرق بين النساء. وأيضاً من الضروري معرفة أنه ليس هناك حجم ثابت للمهبل فقد يتمدد ويتغير حجمه أثناء الحمل، ويتمدد وقت الولادة حتى يسمح بخروج الجنين، ولمعلومات أكثر عن هذا الموضوع تابعوا معنا هذا المقال فسوف نتناول كافة المعلومات التي تخص حجم المهبل ومتى يتمدد وكيفية عودته مرة أخرى إلى حجمه الطبيعي.

حجم المهبل الطبيعي .. ما هو؟

طول المهبل

يقصد بالمهبل القناة الداخلية التي تربط بين السطح الخارجي والرحم، وخلال دراسة أجريت عام 2005 وجد الباحثون أن طول المهبل يتراوح بين 6.5 إلى 12.5 سم والمتوسط يصل إلى 9.6 سم.

طول القناة المهبلية في المتوسط يكون من 3 إلى 6 بوصات، إذا كنتِ بحاجة إلى توضيح أكثر، فإن هذا يعني أن طول المهبل الطبيعي يكون في طول يدكِ تقريباً، ولكن يمكن أن يتغير طولها في حالات معينة، مثل ممارسة العلاقة الزوجية، أو الإثارة، أو الولادة.

عرض المهبل

هناك دراسة أجريت عام 1995م وجد الباحثون أن معدل قطر المهبل يتراوح من 2.1 إلى 3.5 سم. وبالتأكيد عملية الاتصال الجنسي لا تتأثر باختلاف شكل أو حجم المهبل، ولكن يعود التأثير الكبير على الاهتمام بنظافة وعناية هذه المنطقة وأيضاً وقايته من الأمراض والإفرازات ذات الروائح الكريهة.

هل يمكن أن يتمدد المهبل بشكل دائم؟

من المفاهيم الخاطئة لدى العديد من النساء أن تمدد المهبل أو توسعه لا يحدث بشكل مستمر، إلا ان هذا ليس صحيح لأنه عضو من الأعضاء المرنة التي تتمدد باستمرار وتنكمش كما يحدث لها انتفاخات في حالات معينة مثل الاثارة الجنسية أو أثناء فترة الجماع. وهناك بعض الحالات التي يزداد فيها اتساع وترهل المهبل مع الوقت. مثل الضعف في مرونة المهبل أو التقدم في السن والشيخوخة.

اعتقاد ان طول المهبل الطبيعي وحجمه يؤثر على حياة المرأة؟

طول المهبل الطبيعي

طول المهبل الطبيعي

تعتقد بعض النساء ان طول المهبل او حتي حجمة قد يؤثر علي الحياة الزوجية بعد الولادة الطبيعية. ولكن في الحقيقة قد تم عمل الكثير من الأبحاث الطبية في هذا الموضوع. ووجد أن تمدد المهبل يؤدي إلى زيادة المتعة في العلاقة الحميمية، كما أن المهبل يعود إلى حجمه الطبيعي بعد 6 أِشهر من عملية الولادة.

حقائق هامة عن طول المهبل الطبيعي

تقوم الكثير من النساء بالتفكير في العديد من الأسئلة عن هذا الجزء من الجسم المهبل، اليكِ بعض الأسئلة والأجوبة حول المهبل والإجابة عليها:

هل يتماثل شكل المهبل في جميع النساء؟

الإجابة لا فان المهبل عضو من الأعضاء التناسلية التي تختلف من امرأة إلى أخرى وهناك اختلافات كثيرة، فأحياناً يكون الاختلاف في لون الجلد في هذه المنطقة فقد تكون أفتح أو أغمق ويرجع ذلك إلى اختلاق الجينات بين النساء. ولكن متوسط الطول يتشارك فيه حوالي 50% من النساء.

لماذا يكون لون جلد المهبل أغمق من باقي الجسم؟

هذا أمر طبيعي جداً بالنسبة للأعضاء التناسلية حيث ان مرور الدم في هذه الأعضاء يؤدي إلى تغيير لون الجلد وأيضاً بسبب الجينات.

هل يمكن استخدام الدش المهبلي لتنظيف المهبل؟

بالنسبة لموضوع تنظيف المهبل يعتبر تنظيف المهبل موضوع مهم جدا .وهناك العديد من الأطباء المتخصصون ينصحون العديد من الحالات بعدم استخدام الدش المهبلي. لأنه من الممكن ان يؤدي إلى ازاله نوع من البكتريا المفيدة من المهبل. وبعد ذلك تتجمع البكتريا الضارة في المهبل وهذا يأتي بالعديد من الاضرار فيما يعد مثل الإصابة بالعدوي المهبلية وامراض المهبل المختلفة.

هل رائحة المهبل  تختلف من وقت لآخر في الشهر؟

نعم، بالفعل تتغير رائحة المهبل من وقت إلى آخر، ولكن هذا لا يعني ان هناك مرضاً في المهبل. فأحيانا يكون السبب في تغير رائح المهبل هو النظام الغذائي المعتمد مثل اكل البصل او الثوم او التونة والمكملات الغذائية. فكل هذه الأطعمة تؤثر على رائحته باستمرار. كما أن الرائحة تتغير في فترة الحيض.

اما بالنسبة ان كانت الرائحة كريهة وكانت توجد باستمرار مع افرازات سميكة. فيجب الذهاب الي طبيب فورا .لان هذه علامة من علامات اصابتك بعدوي او التهاب في المهبل.

مواصفات المهبل الطبيعي

المهبل

يتكون من مجموعة من العضلات والألياف المرنة (elastic fibers) في شكل أنبوبي، يصل بين عنق الرحم وخارج الجسم عند فتحة المهبل الخارجية بين الشفتين (labia).

شكل المهبل

كما يختلف شكل اليد وحجمها من سيدة لأخرى، أو يختلف شكل أو حجم أي عضو آخر مثل العين أو الأنف، كذلك المهبل، لكل سيدة بصمتها الخاصة في شكل مهبلها وحجمه.

طول المهبل الطبيعي

طول المهبل الطبيعي

حجم المهبل

يختلف حجم المهبل لأنه عضو متمدد باستمرار بسبب ما يحدث له من اثارة كما يختلف حجمه أثناء العملية الجنسية. وفي ذات الوقت المهبل يتسع جداً لمرور الطفل أثناء عملية الولادة ويحدث ذلك لكل امرأة تقوم بالولادة الطبيعية.

طول المهبل الطبيعي

إن المهبل الطبيعي للمرأة لا يكون غالباً طويل، حيث أن طول القناة المهبلية في المتوسط تتراوح بين 3 إلى 6 بوصات. ولكن للتوضيح أكثر من ذلك يعتبر طول المهبل الطبيعي كمثل طول اليد تقريباً.

نوع المهبل

هناك نوعان من المهبل، نوع بيضاوي صغير نسبيًّا يأخذ شكل البيضة المجوفة. ونوع أسطواني كبير نسبيًّا يأخذ شكل الأسطوانة.

إفرازات المهبل

تفرز البطانة الداخلية للمهبل مادة مخاطية باستمرار. حيث ان كمية الافرازات ورائحتها تتأثر جداً بالتغيرات الهرمونية كل شهر مع موعد حدوث الدورة الشهرية عند النساء.

تمزق المهبل في أثناء الولادة

تمزق المهبل أثناء الولادة من أشهر حالات تمزق المهبل وأكثرها بشكل عام، سواء كان ذلك بعد ولادة طبيعية متعسرة أو بعد عملية شق العجان التي يجريها الطبيب لتسهيل الولادة، وتنقسم لأربعة درجات يحدث فيها تمزق المهبل، أنواعها:

  • يحدث تمزق للجلد الخارجي المحيط بفتحة المهبل، وهو جرح بسيط قد يلتئم من تلقاء نفسه في خلال أسابيع قليلة.
  • ينفذ الجرح من الجلد إلى عضلات المهبل، وهذا يحتاج إلى تدخل الطبيب.
  • ينفذ الجرح من المهبل إلى العضلات بين المهبل والشرج، وهذا النوع يحتاج تدخلًا جراحيًا منفصلًا، وتصل مدة شفائه إلى ستة أسابيع.
  •  أخطر أنواع تمزق المهبل، حيث ينفذ الجرح ويصل إلى المستقيم وتنتج عنه مشكلات كبيرة مثل الناسور المهبلي.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة