تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

haeaty2015@gmail.com
اضافة للمفضلة

فيتامينات ضرورية لحدوث حمل صحي

الرئيسية استشارات زوجية فيتامينات ضرورية لحدوث حمل صحي
yourcolor 282
فيتامينات ضرورية لحدوث حمل صحي

فيتامينات ضرورية لحدوث حمل صحي

الفيتامينات تلعب دورًا مُهِمًّا في صحة المرأة كما أنها ضرورية للعديد من الوظائف بما في ذلك فترة الحيض وعملية الإباضة، ووظيفة الغدة الدرقية، وإنتاج الطاقة، تقوية المناعة. وأيضاً جودة البويضات والخصوبة، لذلك من المهم حصول المرأة على ما يكفي من الفيتامينات والمعادن لخلق البيئة المناسبة للحمل الصحي.

كما يعد للفيتامينات دوراً مُهِمًّا في التقليل من أعراض متلازمة تكيس المبايض (PCOS)، والتي تعد من الأسباب الرئيسية للعقم. ونظراً لأهمية الفيتامينات يا عزيزتي، سنقدم لكِ أهم أنواع الفيتامينات التي ستساعدك على الحمل بسرعة. كما سنقدم لكِ أهم العناصر الغذائية والأطعمة التي تزيد من الخصوبة عند المرأة.

فيتامينات تساعد على الحمل بسرعة

هناك العديد من الفيتامينات التي تساعد على الخصوبة وتنظيم الهرمونات وتقوية المناعة لدى النساء. وأثبتت الدراسات إن انخفاضها في الجسم يؤدي إلى الإجهاض أو عدم حدوث الحمل بالمرة. لذلك من المهم على النساء تناول الفيتامينات بنسب معينة لتقوية الخصوبة لديهم، ومن أهم الفيتامينات وأكثرهم فائدة الآتي:

بيتا كاروتين من الفيتامينات التي تساعد على الحمل بسرعة

تساعد هذه المغذيات النباتية في تنظيم هرموناتك وقد تمنع الإجهاض عند الحمل. ويمكنكِ العثور عليها في الجزر والشمام والقرع والبطاطا الحلوة والسبانخ والبروكلي واللفت.

الأسيتيل ل-كارنيتين

يساعد الأسيتيل ل-كارنيتين على حركة الحيوانات المنوية كما يحتوي على مضادات الأكسدة التي تقوي من صحة الجهاز التناسلي الأنثوي ، ويمكنكِ العثور عليه في اللحم والدجاج والحليب والجبن.

فيتامينات “ب” من الفيتامينات التي تساعد على الحمل بسرعة

فيتامين “ب” يساعد على إطلاق البويضة أثناء فترة التبويض، كما يعمل فيتامين “ب6” على زيادة مستويات هرمون البروجيسترون. لهذا هو ضروري لثبوت الحمل والمحافظة عليه بمجرد حدوثه، ويمكنكِ العثور عليه في الحمص والحبوب الكاملة والخضراوات الورقية واللحوم والبيض.

بروميلين من الفيتامينات التي تساعد على الحمل بسرعة

يساعد فيتامين البروميلين على هضم البروتينات الموجودة في الجسم، كما يساعد على زرع البويضة المخصبة .لهذا من الضروري تناولها بعد فترة التبويض مباشرةً، ويمكنكِ العثور عليه فقط في الأناناس.

فيتامين”ج” من الفيتامينات التي تساعد على الحمل بسرعة

هذا الفيتامين المقوي للمناعة يعمل على امتصاص الحديد وإنتاج البروجيسترون بالنسبة للنساء المصابات بعيب في المرحلة الأصفرية والتي تحدث بسبب نقص هرمون البروجيسترون. كما يزيد من الخصوبة، ويمكنكِ العثور عليه في الحمضيات والمانجو والطماطم والفراولة والكرز والبسلة والبطاطس.

فيتامينات الخصوبة للنساء

فيتامينات الخصوبة للنساء

 

مرافق الإنزيم Q10

يعمل إنزيم CoQ10 على تقوية صحة القلب كما يساعد على زيادة الخصوبة حيث أن هناك نتائج أبحاث أولية أوضحت أن جودة البويضات والحيوانات المنوية تحسنت بشكل كبير في التجارب على الحيوانات، لدرجة أنها قد تعالج بعض علامات التدهور التناسلي المرتبط بالعمر، ويمكنكِ الحصول عليه من الأسماك وجنين القمح ولحوم أعضاء الحيوانات.

فيتامين “د” من الفيتامينات التي تساعد على الحمل بسرعة

يتميز فيتامين (د) بقدرته العالية على الذوبان في الدهون وقدرته على زيادة نسبة الخصوبة لدى الإناث والرجال بالإضافة إلى قدرته على التقليل من الالتهابات في الجسم. ويمكنكِ العثور عليه في منتجات الألبان المدعمة والأسماك الدهنية، مثل: السلمون والماكريل والتونة وزيت كبد سمك القد أو من خلال التعرض لأشعة الشمس مدة عشر دقائق إلى 15 دقيقة يومياً.

فيتامين “هـ” من الفيتامينات التي تساعد على الحمل بسرعة

يعتبر هذا الفيتامين من أهم الفيتامينات لأنه يوجد في السوائل حول البويضة وله أيضًا خصائص قوية مضادة للأكسدة لكلا الجنسين. ويمكنك العثور عليه في الأفوكادو وزيت جنين القمح والبطاطا الحلوة والخضروات الورقية الخضراء. كما يمكنكِ أن تجدينه في الحبوب والمكسرات مثل اللوز والفول السوداني والبذور.

حمض الفوليك

حمض الفوليك عبارة عن مجموعة فيتامينات “ب” المعروفة باسم “ب9″، ويتميز بأنه يساعد على زيادة الخصوبة لدى النساء ويمنع الإجهاض. وذلك يحدث بسبب أن حمض الفوليك يساعد على إغلاق الأنبوب العصبي للطفل بشكل صحيح، يحدث ذلك في وقت مبكر بعد أسبوعين أو ثلاثة أسابيع من الحمل. لذلك من المهم لجميع النساء في سن الإنجاب المعرضين للحمل تناول مكمل لا يقل عن 400 ميكروجرام يَوْمِيًّا، تجدينه في الفاصوليا وعصير البرتقال والخضراوات الورقية والحبوب المدعمة.

الحديد من الفيتامينات التي تساعد على الحمل بسرعة

يتميز فيتامين الحديد من قدرته العالية على زيادة نسبة الخصوبة لدى السيدات حيث أثبت الدراسات أن النساء اللاتي يتناولن فيتامين الحديد لديهن مستوى أعلى من الخصوبة، يمكنكِ العثور في اللحوم والبيض والأسماك والفاصوليا والطماطم والبنجر والسبانخ والحبوب والبروكلي.

الاحماض الدهنية أوميجا 3

تعد أوميجا3 من أكثر الفيتامينات المفيدة للحسم وذلك لأنها تساعد المبيض على إطلاق البويضات، وزيادة تدفق الدم إلى الرحم، بالإضافة إلى قدرتها إلى تنظيم الهرمونات.

كما أثبتت الدراسات أنها على نمو دماغ الجنين، ومعدل ذكائه ، يمكنكِ العثور عليه في بذور الكتان وزيته، السلمون، الماكريل، سمك القد، السردين، الأنشوجة، الرنجة، عين الجمل، والبيض .

السيلينيوم

يعد فيتامين السيلينيوم من أهم الفيتامينات لأنه يقوي ويزيد من هرمون الاستروجين الذي يعد من أهم الهرمونات عند النساء، كما يعمل على إزالة السموم، يمنك العثور عليه في المكسرات البرازيلية والخضراوات الورقية والحبوب الكاملة والأسماك.

الزنك

يعمل الزنك على زيادة الخصوبة ونمو البويضات، وانخفاضه يسبب الإجهاض المبكر، يمكنك العثور عليه في المحار والأسماك واللحوم والبيض والدواجن وجنين القمح وبذور اليقطين.

أطعمة غذائية تساعد على الحمل بسرعة

أطعمة تساعد على الحمل

أطعمة تساعد على الحمل

إذا كنتِ ترغبين في زيادة الخصوبة لديكي وتقوية جهازك المناعي لحدوث الحمل بشكل صحي وسليم دون التعرض للإجهاض، فينبغي علي كي تناول هذه الأطعمة الغذائية التي من أهمها:

بذور دوار الشمس

تتميز بذور دوار الشمس بأنها تحتوي على أحماض الفوليك والسيلينيوم، وهما عنصران مهمان لخصوبة الذكور والإناث، كما تعد من أهم المصادر لأحماض أوميجا 6 الدهنية. بالإضافة إلى إحتوائها على كميات صغيرة من أحماض أوميغا 3 الدهنية.

الألبان كاملة الدسم

الألبان مشبعة بالدهون وتتميز بأنها تزيد من الخصوبة وذلك لأنها مصدر جيد للعديد من الفيتامينات التي تذوب في الدهون، ومن الفيتامينات الموجودة بداخل الألبان “أ” و”ه” و”د” و”ك” و”ك2″.

الكبد

يتميز الكبد باحتوائه على عنصر الحديد الذي يساعد على منع الإجهاض وفقر الدم عند الأمهات. بالإضافة فيتامين “ب 12” الضروري لتكوين خلايا الدم الحمراء والحمض النووي. بالإضافة إلى أن الكبد غني بالكولين وأحماض أوميغا 3 الدهنية وحمض الفوليك.

الفاصوليا والعدس

العدس والفاصوليا يساعدان في تعزيز صحة التبويض وذلك لأنهما يحتويان على البروتين الذي يعد من العناصر الأساسية لزيادة الخصوبة.

المحار

يتميز المحار بأنه من العناصر المليئة بالمواد الغذائية التي تعزز الخصوبة، وذلك لأنها تحتوي على العديد من الفيتامينات الفيتامينات والمعادن المهمة للتكاثر.

صفار البيض

يساعد صفار البيض على إمداد الجسم بالحديد والكالسيوم والزنك وفيتامين “ب 6 “وحمض الفوليك وفيتامين”ب 12”. كما يتميز باحتوائه على فيتامين “أ” بنسبة عالية.
بالإضافة إلى احتوائه على أحماض أوميجا 3 الدهنية المعززة للخصوبة والفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون”أ” و”د” و”هـ”، وفيتامين”ك2″.

الأناناس

يحتوي الأناناس أيضًا على البروميلين الذي يعمل على زيادة الخصوبة لدى النساء كما أن له تأثير مضاد للالتهابات ومضاد لتخثر الدم.

سمك السلمون البري

يعد سمك السلمون البري من أهم مصادر السيلينيوم وفيتامين”د” وهما عنصران مهمان لزيادة الخصوبة لدى النساء والذكور.

القرفة

تساعد القرفة على انتظام دورات الحيض لدى النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض PCOS التي تعد من الأسباب الرئيسية لتكيس المبايض.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة