تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

haeaty2015@gmail.com
اضافة للمفضلة

مراحل البلوغ عند الذكور والإناث

الرئيسية استشارات زوجية مراحل البلوغ عند الذكور والإناث
yourcolor 228
مراحل البلوغ عند الذكور والإناث

مراحل البلوغ عند الذكور والإناث

مراحل البلوغ عند الذكور والإناث ، تعتبر من المراحل الهامة جدًا في تشكيل شخصية الإنسان، تأتي مرحلة البلوغ بين مرحلتي الطفولة والمراهقة ويختلف الشكل البيولوجي في هذه المرحلة بناء على تغير الهرمونات في جسم الإنسان. هناك ستة مراحل نمو يمر بها الإنسان في حياته هذه المراحل هي (الطفولة المبكرة، الطفولة، البلوغ، المراهقة، الشباب، النضج) ومن أهم هذه المراحل هي مرحلة البلوغ، حيث يحدث في مرحلة البلوغ العديد من التغيرات العقلية والجسمية والجنسية والاجتماعية لدى الشخص البالغ. سنقوم عبر مقالتنا بتزويدك بمعرفة كل المعلومات التي تخص مراحل البلوغ عند الذكور والإناث بالشرح المفصل.

مراحل البلوغ عند الذكور والإناث

النمو والنضج الجنسي يحدث في تسلسل محدد ويختلف مع التغيرات التي تحدث بسرعة من شخص إلى آخر. بالنسبة لعلامات البلوغ الأولية ، تبدأ مرحلة البلوغ لدى الأولاد في عمر 9 سنوات إلى عمر 14 سنة في تسلسل محدد. بالنسبة للإناث يبدأ سن البلوغ من عمر 8 سنوات إلى عمر 13 سنة.

الذكور والإناث كلاهما يمرون بمراحل عمرية مختلفة، مرحلة الطفولة ثم البلوغ ثم المراهقة، الشباب، النضج والكهولة. تختلف كل هذه المراحل من خلال تفكيرهم وأجسادهم وشخصيتهم وسلوكهم. كما أنهم يتمتعون بالبلوغ والخصوبة في سن 14 سنة ويبدءون في ذلك السن بالبحث عن معلومات عن الجنس في الكثير من المصادر المختلفة.

مراحل البلوغ عند الذكور بالترتيب

Stages of puberty in males and females

يبدأ سن بلوغ الذكور كما ذكرنا من سن 9 سنوات إلى 14 سنة وتوجد علامات تعطي مؤشرات على البلوغ يصاحبها عدة تغيرات منها زيادة نمو وحجم الجسم ويحدث تغيرات في نمو شعر الجسم ويزداد نموه بالإضافة إلى تطور الأعضاء التناسلية وتغيير صوت الشخص. يمر البلوغ عند الذكور على عدة مراحل سنعرضها لك من خلال مقالتنا.

مرحلة المراهقة المبكرة

ينمو جسم الذكور في مرحلة المراهقة المبكرة بشكل كبير وتستمر المراهقة المبكرة من 6 شهور حتى سنتين. خلال هذه الفترة يزداد طول العضو الذكري للذكور وتظهر عدة شعيرات مجعدة عند قاعدة القضيب وتنمو الخصيتان بسرعة كبيرة وتستقر على الشكل التي ستستمر عليه بعد البلوغ وتتدلى الخصية اليسرى للأسفل بنحو أقل من الخصية اليمنى. كما أن كيس الصفن يكبر أيضا ويتغير لون جلده ويصبح منقطًا ويتدلى ويظهر له نتوءات صغيرة تشكل بصيلات للشعر. كما أن في مرحلة المراهقة المبكرة تحدث أول عملية احتلام وقذف من قبل الذكور بعد عام من اكتمال نمو الخصيتين.

مرحلة المراهقة الوسطى

مرحلة المراهقة الوسطى لدي الذكور تبدأ في سن 12 سنة حتى سن 15 سنة وتستمر هذه المرحلة عند الذكور من 6 شهور إلى 3 سنوات. هرمونات الذكور في هذه الفترة تنشط بشكل كبير للغاية ، حيث إن هذه المرحلة يحدث بها ظهور الشعر في جميع أعضاء الجسم ليس في الجهاز التناسلي فقط كما ذكرنا في مرحلة المراهقة المبكرة ، حيث أن الشعر يظهر تحت الإبطين وعلي الأرجل واليدين ويبدأ شعر اللحية في النمو ويظهر الشارب.

ينمو حجم الجسم أيضا في هذه المرحلة بشكل كبير ويزداد الوزن والطول وتزداد حجم العضلات وتقوى العظام أيضا خلال فترة المراهقة الوسطى وينتشر شعر القضيب بكثافة ويصبح القضيب أكثر طولًا وسمكًا وكيس الخصية يزداد تجعد. كما أن هرمونات الذكور في تلك المرحلة تعمل على تضخيم حجم غضروف الحنجرة وتنمو الحبال الصوتية بشكل سريع جدًا بفضل ارتفاع مستوى هرمون التستوستيرون عند الذكور في هذه المرحلة، مما يحدث تغييرات بعد ذلك في نبرة الصوت بحيث يصبح صوت الأولاد أكثر عمقًا وارتفاعًا عند التحدث.

مرحلة المراهقة المتأخرة

 

مرحلة المراهقة المتأخرة تبدأ في سن 13 الى 16 سنة وتستمر الى أوائل العشرينات. ويتغير شكل الذكور في هذه المرحلة كثيرًا ويزداد طول القامة لديهم ويزداد حجم الجسم وتنمو العضلات وتكبر المساحة المحيطة بحلمتي الثدي وتأخذ اللون الداكن. وينتشر الشعر في جسم الذكور بشكل مكثف. كما تتسبب التغيرات الهرمونية في ظهور حب الشباب للذكور في هذه المرحلة ايضًا وعادة ما تظهر هذه الحبوب على الوجه في البداية.

يشعر الشاب في هذه المرحلة ايضًا برغبة في التعامل مع الجنس الاخر من الفتيات والاختلاط به.

مراحل و علامات البلوغ عند الإناث

تحدث مجموعة متنوعة من التغيرات الجسدية في مراحل البلوغ عند الإناث من خلال توقيت البلوغ لكل فتاة، حيث تحدث تغيرات جسدية لقياس النمو البدني ويمر نمو البلوغ لدى الفتيات بعدة مراحل سنعرضها لكم عبر هذا المقال.

المرحلة الأولى

Stages of puberty in males and females

تبدأ هذه المرحلة من سن البلوغ الذي يبدا من عمر 8 سنوات الى 16 سنة. تبدأ الإناث سن البلوغ قبل الذكور وينتهي سن المراهقة لديهم قبل الذكور أيضا. تعتبر أول علامة لظهور سن البلوغ لدى الفتيات هي أن أثداءهن تبدأ في النمو، حيث أن أحد الثديين تكون براعمه طرية وينمو أحد الثديين قبل الآخر بعدة أشهر . ثم يبدأ شعر العانة في النمو ايضًا بالاضافة إلى ظهور بعض الشعر في اليدين والأرجل.

مرحلة البلوغ الثانية

تبدأ مرحلة البلوغ الثانية عند البنات بين سن 8 الى 13 سنة، و يحدث للبنات العديد من التغيرات في هذه المرحلة، حيث يحدث تضخم في المنطقة الملونة حول الحلمة. كما يظهر بعض الشعر التناسلي الخفيف ويزداد طول الفتاة حوالي 5 سنتيمتر في السنة الواحدة.

المرحلة الثالثة

يحدث تغيرات كثيرة في مرحلة البلوغ الثالثة لدى الإناث، حيث أنه يحدث نمو في جميع أعضاء جسم الفتيات وتنمو بعض الأعضاء بشكل مكثف، كما أن شعر العانة يزداد ويحدث الاحتلام في هذه المرحلة. كما أن شعر الرأس يزداد بشكل سريع للبنات ايضًا. و تحدث الدورة الشهرية للفتاة في هذه المرحلة عندما تصل نسبة الدهون من جسم الفتاة الى 17%. بالإضافة إلى أن وزن جسم الإناث يزداد ويزداد طولها ويحدث اتساع في منطقة الحوض لديها. كما أن صوت الفتاة يصبح أكثر نعومة ويكون مشابه لصوت الفتاة في مرحلة النضج.

المرحلة الرابعة

تبدأ هذه المرحلة من عمر 10 سنوات إلى 15 سنة. تحدث تغيرات عدة في شكل جسم الإناث في هذه المرحلة وينمو الشعر في الجسم بالكامل وينمو الثديان بشكل مكثف وتبدأ حلمات الثديين في البروز . كما تظهر حبوب الشباب على وجه الإناث أيضا.

المرحلة الخامسة

تصل الفتيات في هذه المرحلة إلى سن البلوغ الجسدي، حيث أن معظمهم يصل إلى ذروته في سن 16 سنة. كما أنهم يبدأون في التعرق بشكل مستمر في هذه المرحلة و الشعر الخشن يبدأ في النمو في منطقة الأعضاء التناسلية وتحت الذراعين والساقين. وتعاني بعض الفتيات في هذه المرحلة من ظهور إفرازات مهبلية بيضاء والتى تعتبر استجابة طبيعية للكميات المتزايدة من هرمون الاستروجين في الجسم.

سوف يتسع فخذي الفتاة أيضا في هذه المرحلة ويصبح خصرها أصغر. كما ان حب الشباب يزداد في هذه الفترة و تظهر على شكل أنواع مختلفة من البقع، كما تظهر هذه البقع على هيئة رؤوس بيضاء وسوداء، و تكون بعض البقع مليئة بالصديد (البثور).

قدمنا لكم في هذا المقال كافة المعلومات التي تبين مراحل البلوغ عند الذكور والإناث. كما عرضنا مراحل المراهقة المبكرة والوسطي والمتأخرة لدى الذكور بالإضافة إلى علامات بلوغ الإناث ومراحل بلوغها بشكل مفصل.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة