تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

haeaty2015@gmail.com
اضافة للمفضلة

وسائل منع الحمل الآمنة ومميزاتها

الرئيسية استشارات زوجية وسائل منع الحمل الآمنة ومميزاتها
admin 435
وسائل منع الحمل الآمنة ومميزاتها

وسائل منع الحمل الآمنة ومميزاتها

ماهي انواع وسائل الحمل الامنة

ترغب العديد من النساء في معرفة وسائل منع الحمل الآمنة لاختيار الأفضل منها، وما يتناسب مع صحتها وتخطيطها للمدة الانجاب مرة ثانية؛ ففي هذا المقال سوف يجيب عن كافة الأسئلة التي تدور في بالك.

أنواع وسائل الحمل الآمنة

تتنوع وسائل الحمل الآمنة على حسب طريقة الاستخدام، ولكل وسيلة عدد من المزايا؛ ومن ضمنها:

  1. الوسائل العازلة:
  • الواقي الذكري.

يعمل الواقي الذكري أو الأنثوي على منع الحمل بنسبة تتجاوز 80% في حالة استخدامه بطريقة صحيحة؛ ويجب عليك قبل استخدامه مراعاة عدد من العوامل اختيار الحجم المناسب، وعدم استخدام الواقي الذكري العديد من المرات.

  • الواقي الأنثوي

         يمكن استخدام العازل الأنثوي كبديل للواقي الذكي، ولكن يجب الحذر وعدم استخدام الأثنين معا، وتعد هذه العوازل ذات فعالية بنسبة 79% في منع الحمل.

  • غشاء منع الحمل 

هو عبارة عن وسيلة توضع داخل مهبل لمنع الحمل؛ ولكن يجب قبل استخدامه أن تضع السيدة مبيد النطف، وهو ذات فعالية كبيرة في منع حدوث الحمل بنسبة 90% ؛ لذلك يعتبر أحد وسائل منع الحمل الآمنة.

يجب على السيدة قبل وضع غشاء منع الحمل بل الجماع بعدة ساعات، وتركها في المهبل عقب الانتهاء من الجماع في مكانها لمدة 6 ساعات، وإزالتها عقب مرور يوم كامل.

  • غطاء عنق الرحم

يتخذ شكل كوب مصنوع من مادة السيلكون الناعم ويوضع داخل المهبل لتغطية عنق الرحم لمنع وصول الحيوانات المنوية من الوصول إلى البويضة؛ مما يجعله يمنع الحمل بنسبة تتراوح ما بين 70% و85%.

  1. الوسائل الهرمونية ذات المفعول قصيرة المدي:

تعتبر هذه الوسائل ذات مفعول قصير لأنه يجب على السيدة تناول يوميًا أو أسبوعيًا أو شهريًا، وتشمل:

  • حبوب تنظيم الأسرة

هي من أكثر وسائل منع الحمل الآمنة استخدامًا بين السيدات لأنها ذات فعالية ضخمة في منع حدوث الحمل بنسبة 99% في حالة استخدامها بشكل صحيح؛ وهناك نوعين من الحبوب هما حبوب منع الحمل المركبة التي تحتوى على هرموني البروجستين والأستروجين، وحبوب منع الحمل المصغرة التي تحتوي على هرمون البروجستين فقط.

  • الحلقة المهبلية

هي ذات فعالية ضخمة بنسبة 99% في منع حدوث الحمل في حالة استخدامها بطريقة صحيحة؛ حيث توضع هذه الحلة في المهبل لمدة 21 يوم ثم تعمل على إطلاق الهرمونات في الجسم لمنع الحمل، ويجب إزالة الحلقة لمدة 7 أيام حتى تنزل الدورة الشهرية قبل وضع الحلة الجديدة.

  1. الوسائل الهرمونية طويلة المفعول:

تعتبر هذه الطرق ذات المفعول طويل المدي لأنها تستخدم لفترة طويلة من 3 سنوات إلى 10 سنوات عقب وضعها، ويمكن التخلص منها على حسب صلاحية الجهاز أو رغبة السيدة في إزالته مثل:

  • اللولب 

هو أحد وسائل منع الحمل الآمنة شيوعًا بين النساء؛ فاللولب عبارة عن جهاز صغير يضعه الطبيب داخل الرحم؛ حيث يمنع حدوث الحمل بنسبة 99% كما لا يوجد أي مجال للخطأ البشري.

يتوفر نوعان من اللولب هما اللولب الهرموني والذي يمنع حدوث الحمل لمدة 5 سنوات حتى وقت تغيره كما أنه لا يوقف عملية الإباضة بصورة كلية لأنه يعمل من خلال جعل المخاط العني كثيف لمنع دخول الحيوانات المنوية إلى الرحم.

أما النوع الثاني هو اللولب النحاسي فهو عبارة عن لولب خالي من الهرمونات ذو تغطية بسلك نحاسي، ويعمل على تدمير الحيوانات المنوية قبل دخولها إلى الرحم، ويستخدم لمدة 10 سنوات قبل استبداله.

ومن التأثير الجانبي لاستخدام هذا النوع هو حدوث نزيف بين فترة الدورة الشهرية، وعدم نزول الحيض بانتظام والإصابة بتشنجات الحيض.

وفي نهاية مقالنا تعدد وسائل منع الحمل الآمنة ولكن يجب عليك اختيار الوسيلة التي سوف ترتاحي معها، وتستطيعي استخدامها بصورة منتظمة مع ضرورة المتابعة المستمرة في طبيبك الخاص لأن الوسيلة قد تتغير على مدار حياتك لأن هناك عوامل عديدة تؤثر فيها مثل عمرك وتاريخك الصحي.

 

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة