تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

haeaty2015@gmail.com
اضافة للمفضلة

يلمس طفلي أعضائه التناسلية فكيف أتعامل معه؟

الرئيسية استشارات زوجية يلمس طفلي أعضائه التناسلية فكيف أتعامل معه؟
yourcolor 39
يلمس طفلي أعضائه التناسلية فكيف أتعامل معه؟

يلمس طفلي أعضائه التناسلية فكيف أتعامل معه؟

بعد ان يصبح عمر الأطفال عاماً يبدؤون بمسك أعضائهم التناسلية وعند الاستحمام يبدا الطفل في النظر الي هذه الجزء وعندما يبلغ الطفل عمر 3 سنوات يسال الام عن ذلك العضو. لذلك يجب معرفه ان الأطفال الذين يلمسون أعضائهم التناسلية طبيعيون تمامًا وحوالي ثلث الأطفال الصغار يفعلون ذلك. وقد يكون مؤشر علي ان طفلك سيعاني من مشكلة أو يستمر في فعل ذلك طول الوقت.

لذلك سوف نقدم لكم في هذا المقال سلوك الأم عندما يمسك الطفل الأعضاء التناسلية، لماذا يمسك طفلي أعضائه التناسلية؟، نصائح للأم عندما يلامس الطفل أعضائه التناسلية.

أسباب لعب الأطفال بأعضائهم التناسلية

لا يفرق الطفل في سنواته الأولى بين أعضاء جسده ، ولكن عندما يصل إلى مرحلة اكتشاف نفسه ومعرفة العالم من حوله يلمس كل شيء وبين ما يلمسه هو أعضائه التناسلية كما يزيد اهتمامه بذلك العضو عندما يشعر بشعور لطيف نتيجة للمسه.

حيث يعتبر لمس المنطقة التناسلية أو خدشها أو شدها مجرد نشاط طبيعي للأطفال خاصة بين سن 2 الي 6. بالنسبة للأولاد قد يصبح الأطفال الصغار أيضًا أكثر وعيًا بانتصابهم الطبيعي.

في السطور التالية نقدم لك بعض النصائح للتعامل عن هذا السلوك. ولكن ضع في اعتبارك أنه قد يكون لذلك سبب عضوي ، وفي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب أولاً للتأكد من أنه ليس بسبب ألم أو التهابات وما شابه ذلك.

ماذا أفعل عندما أجد ابني يلامس أعضائه التناسلية؟

لا تسيء لطفلك عندما يلمس أعضائه التناسلية لأنه لن يفهم سبب هذه الإساءة وهذا قد يجعله يكرر الأمر خارج عن إرادتك. ولكن حاول القيام بما يلي:

شتت طفلك باللعب

يمكنك أن تطلب من طفلك أن يلعب معك وصرفه عن اللعب بأعضائه التناسلية.

اطلب منه أن يشاركك النشاط

إذا وجدت طفلك يعبث بأجزاء من جسده وجهه اليه النداء واطلب منه مساعدتك في صنع الحلوى أو مشاركة الطهي وسيتوقف عن اللعب بعضوه التناسلي ويستخدم يده في النشاط الجديد الذي طلبت منه القيام به.

حاول أن تشرح لطفلك مفهوم الخصوصية

يلمس طفلي أعضائه التناسلية فكيف أتعامل معه؟

يلمس طفلي أعضائه التناسلية فكيف أتعامل معه؟

تشعر الكثير من الأمهات بالتوتر الشديد عندما يلمس أطفالهن أعضائهم التناسلية أمام الآخرين في الأماكن العامة أو خارج المنزل بشكل عام. فيجب عليك ان تشرحي له أننا لا نستطيع أن نلمس هذه الأجزاء من أجسادنا أمام الآخرين. وإذا شعرت بالحرج عندما يلمس أطفالك اعضائهم أمام الآخرين يمكنك الاتفاق على كلمة مرور لتحذيرهم اختر كلمة سهلة وليست سيئة.

اقضِ المزيد من الوقت مع طفلك

من أكثر الطرق فعالية للتخلص من هذا السلوك قضاء المزيد من الوقت مع طفلك والاعتناء به واحتضان طفلك وجعله يشعر بالقرب منك.

تحدث إلى طفلك بهدوء عن ذلك

لا تستسلم أبدًا أو تشعر بالملل عند المحاولة كرر ذلك مرارًا وتكرارًا بحسن نية حتى تتغلب على السلوك الذي ترفضه.

شعور الطفل عندما يلمس أعضائه التناسلية

هناك أعمار محددة يمسك فيها الطفل أعضائه التناسلية ولها أهداف مختلفة تعرف على عمر وهدف القبضة في كل عمر باستخدام هذا الجدول.

سن الهدف
4 اشهر في هذا العمر يكتشف الطفل أعضائه التناسلية.
عام في هذه المرحلة ، يكون ابنك على دراية تقريبًا بميزات الوجه والجسم لذلك يدفعه الفضول إلى التعرف على الجزء الذي لا يعرفه في جسده.
سنتان الطفل على علم بهذا العضو ويريد أن يعرفه بدافع الفضول.
3-5 سنة احصل على شعور بالسعادة عندما تمسك بها.

لماذا يمسك طفلي أعضائه التناسلية؟

4 شهور

في سن 4 إلى 6 أشهر يبدأ طفلك في التعرف على الأشياء وحاسة اللمس هي وسيلته للإدراك عند تغيير الحفاض يبدأ الطفل في الشعور بأعضائه التناسلية ويريد أن يلمسها عندما يلمس الطعام أو الألعاب أو غيرها ويريد أيضا التعرف على جسده.

سن

في عمر السنة عندما تبدأين في تغيير الحفاض لطفلك يبدأ الطفل في فهم إحساس السعادة عندما يمسك بهذا العضو لكنه لا يريد ممارسة الجنس.

يلمس طفلي أعضائه التناسلية فكيف أتعامل معه؟

يلمس طفلي أعضائه التناسلية فكيف أتعامل معه؟

يبلغ من العمر عامين

عند هذه النقطة تبدأ بعض الأمهات في تدريب الطفل على التخلي عن الحفاضات وتعليمه الذهاب إلى الحمام ذلك يسهل عليه لمس أعضائه وخلال هذا الوقت يريد التعرف على أعضائه وفحصها.

من سن 3 إلى 5 سنوات

في هذه المرحلة، يتفهم شعور السعادة ويريد الحصول عليها في كل مرة يمسك فيها بأعضائه التناسلية حتى تعرف طرقًا سهلة للتعامل مع طفلك والاحتياطات عندما يكون الطفل ممسكًا بالأعضاء التناسلية. وهذه الاحتياطات مهمة ويجب على كل أم اتباعها على سبيل المثال:

  • قد تلوث يدي الطفل ، خاصة في عمر 4 أشهر إلى سنة واحدة ، فقد يتسبب ذلك في انتقال العدوى إلى نفسه.
  • إذا بكى طفلك أثناء الضغط على القضيب أو شعر بتورم في المنطقة ، يجب مراجعة الطبيب على الفور ، لأنه قد يعاني من ألم الخصية.

نصائح للأم عندما يمسك الطفل أعضائه التناسلية

ستساعدك هذه النصائح على التصرف بشكل صحيح مع الطفل لإلهائه عن امساك أعضائه التناسلية، ومنها الاتي:

  • من عمر 4 أشهر إلى عام واحد تتجاهل سلوكه تمامًا ولا تلتفت إليه ولا تؤذيه أو تبتسم له أو تقول له كلمات عن أعضائه التناسلية.
  • عندما يكبر قليلاً ويبدأ في الإمساك بقضيبه من سن سنة إلى سنتين ، فإن أفضل طريقة هي عدم التركيز على الموضوع ومحاولة تشتيت انتباهه عن قضيبه حاول الحصول على لعبة جذابة واستخدام يده كلعبة نرد.
  • يمكنك تعريف ابنك على قضيبه وإخباره أن هذا العضو يساعدك على التبول.
  • تجنب الصراخ في وجه طفلك أو ضربه في كل مرة يمسك بجسده ، فقد يشعر أنه يجب أن يفعل ذلك في كل مرة ، إما أن يكون عنيدًا معك أو لأنه مكبوت جنسيًا. وإذا لم يفعل أمامك سوف يفعل ذلك بمفرده.
  • تجنب الضرب والصراخ لأن ذلك يعقد طفلك نفسياً في حياته الجنسية.
  • الأفضل للطفل أن يمارس طفولته ولا يفكر فيها مرة أخرى ولا يركز عليها عندما تخرج معه في الحدائق أحضر لعبته المفضلة وانضم إليه في اللعبة حتى لا يشعر بالرغبة في إمساك قضيبه بعد دخول الحمام في الحديقة.
  • تحدث إلى طفلك وانزل إلى مستوى تفكيره ولا تخبره بمثل هذه الأشياء من خصوصيته التي لن يفهمها. ولكن أخبره أن الأطفال المهذبين لا ينبغي أن يمسكوا أعضائهم أمام الآخرين.
  • يعبر بعض الأطفال عن حاجتهم لدخول الحمام بإمساك الأعضاء التناسلية لذلك انتبه لهذا السلوك.

شرحنا لك بعض الأسباب التي تجعل الأطفال يلمسوا أعضائهم التناسلية وفي النهاية ينتهي هذا السلوك تلقائيًا فلا تدع الأمور تكبر وتذكر دائمًا التحلي بالصبر في التعامل مع طفلك خاصة عند محاولة تغيير سلوكه وعدم معاقبته جسديًا ولا تحاول كبح يده حتى يتوقف ومن المهم ألا تصف سلوكه بأنه ​​سيء ولا تهدده فقد يتسبب ذلك في ضرر نفسي له.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة