تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

ارسال رسالة للايميل

[email protected]
اضافة للمفضلة

أهم نصائح ممارسة الجماع للزوجين

الرئيسية استشارات زوجية أهم نصائح ممارسة الجماع للزوجين
yourcolor 3643
أهم نصائح ممارسة الجماع للزوجين

أهم نصائح ممارسة الجماع للزوجين

أهم نصائح ممارسة الجماع للزوجين، يعتبر الجماع ركن أساسي من اركان الحياة الزوجية، حيث أنه عبارة عن عملية يحصل فيها دخول للعضو التناسلي الذكري إلى الجهاز التناسلي للأنثى، عند اكتمال عملية الإيلاج ودخول الحيوانات المنوية من الذكر والتي تعمل على تخصيب البويضة في جسم الأنثى مما يؤدي إلى الحمل. ممارسة الجماع أمر ضروري في العلاقة الزوجية فبدونه لن تكتمل متعة الزواج بين الزوجين.

لذلك سنقدم لكم في هذا المقال أهم فوائد الجماع الصحية بالإضافة إلى الأضرار التي تسببها كثرة الجماع على صحة الجسم وسنعرض ايضًا أهم النصائح التي يجب اتباعها للحفاظ على صحة الزوجين أثناء الجماع.

أهم نصائح ممارسة الجماع للزوجين

التغير في العلاقة: يجب التغير والابداع في العلاقة ولا يجب أن تبقى العلاقة الجنسية بين الزوج والزوجة بنفس الأسلوب اليومي المتكرر، حتى لا يحدث ملل في العلاقة حيث أن الروتين المتكرر في العلاقة الجنسية بين الرجل والمرأة وممارسة بعض الأوضاع بإستمرار يؤدي إلى الشعور بالملل في العلاقة وتصبح العلاقة بعد ذلك الشعور غير مستقرة ويمكن أن تنتهي بفشل العلاقة وترك الزوجين بعضهم لبعض وتفشل الحياة الزوجية بينهم. كما يمكن أن يحدث بعض الضغوط النفسية والتوترات والمشاكل الزوجية التي لا حصر لها بسبب ذلك ايضًا.

الحصول على قدر كافي من الراحة: يجب الحصول على أفضل الأوقات التي يفضل فيها كلا الزوجين ممارسة الجماع وتأجيل الجماع الى وقت يكون فيه الزوج والزوجة في صحة جيدة وقد حصلو على قسط كاف من النوم والاسترخاء قبل الممارسة، حيث أن قلة النوم تعني قلة الرغبة ثم فشل العلاقة.

 الاهتمام بجوانب الحياة الأخرى: يجب على الزوج والزوجة عدم التقصير في حق الأبناء والعائلة أو العمل، أي لا يأخذ الجماع من الزوجين اهتمامهم بالجوانب الأخرى للحياة المعيشية، حيث أنه في بعض الأوقات يؤدي السهر لممارسة العلاقة الجنسية الحميمة الى الاستيقاظ متأخرًا وعدم التركيز في العمل وعدم التركيز في التحدث مع الأخرين أيضاً.

العناية بنظافة المنطقة الحساسة: يتطلب من الرجل والمرأة العناية الكاملة بالنظافة الشخصية لكلاهما حتى يتجنبا الإصابة باإلتهابات أو مشكلات صحية بسبب ممارسة الجماع بكثرة دون نظافة.

رضا الزوجين في الجماع: ممارسة الجماع يجب أن تكون رغبة مشتركة من الرجل والمرأة، حيث أنه يجب اختيار الوقت المناسب والمود الذي يرغب فيه الرجل وترغب فيه المرأة أن يمارسا الجماع فيه. ذلك حتى لا يشعر أي من الطرفين بأنه مجبر على ممارسة هذه العلاقة.

أهم نصائح ممارسة الجماع للزوجين

أهم نصائح ممارسة الجماع للزوجين

فوائد الجماع الصحية للزوجين

يوجد للجماع العديد من الفوائد والإضافات التي تؤثر بشكل مميز على صحة الجسم للزوجين أثناء الممارسة الجنسية، أهم هذه الفوائد:

إشباع الشهوة: من أهم فوائد الجماع للزوجين هو اشباع الشهوة، حيث أن الجسم أثناء ممارسة الجماع يطلق هرمونات كثيرة تساعد في اشباع الشهوة والاسترخاء للزوجين مثل، هرمون هرمون السيروتونين المسؤول عن الصحة النفسية والذي يساهم بشكل كبير في النوم الجيد. النوم الجيد والمتواصل، كما أن السيروتونين يمكن أن يسبب الاكتئاب. هرمون الأوكسيتوسين الذي يساعد على تخفيف الألم بشكل كبير جدًا، كما انه ينتج انقباضات الجماع المثيرة والممتعة للزوجين، ويزيد لدى النساء مشاعر حبهم للرجل الذي يعطيهم أكبر قدر من المتعة والاشباع في الجماع. هرمون الدوبامين الذي يساهم في الشعور بالحب والشهوة الجنسية والذي يساعد في الوقاية من الإصابة بمرض الباركنسون الذي ينتج بسبب حدوث نقص في هرمون الدوبامين.

التقليل من التوتر: الجماع يعتبر من أفضل الطرق المستخدمة في التقليل من التوتر وهذا ما اثبتته دراسة علمية في عام 2010، أن الانخراط في أي نشاط جنسي يعمل على التقليل من مستويات هرمون التوتر في الجسم، والتخلص من الأمور التي تعكر من المزاج. ويأتي ذلك بسبب إفراز الدوبامين وهو من الهرمونات التي تساعد في الشعور بالشهوة الجنسية والتخلص من التوتر والإجهاد والشعور بالاسترخاء.

الوقاية من مرض السرطان: أوضحت بعض الدراسات الأولية أن الرجال الذين يمارسون الجنس باستمرار هم الأقل عرضة من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، حيث أشار الباحثون الى أن عدد مرات القذف للرجال الأقل احتمالية بالإصابة بسرطان البروستاتا هي 21 مرة في الشهر. ووقاية النساء من سرطان عنق الرحم، حيث أصبح من المعروف أن سرطان عنق الرحم ينتج عن فيروس الورم الحليمي البشري، ولكن عند ممارسة العلاقة الجنسية الحميمة بين الزوجين تتساقط أعداد كبيرة من خلايا عنق الرحم القديمة وتتكون خلايا جديدة خالية من الأمراض. كما أن ممارسة ىالجماع تساعد في إفراز هرمونات ومواد كيميائية تعمل على تحسين الخلايا المقاومة لسرطان الثدي.

تحسين صحة القلب والمناعة: تؤدي ممارسة العلاقة الحميمة الى تحسين وتعزيز جهاز المناعة لدى الزوجين وتعمل كمسكن للآلام المزمنة، كما ان  الممارسة المتكررة للعلاقة الجنسية تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية حسب ما أشار اليه الباحثون في دراساتهم. كما أن كثرة الممارسة تساعد أيضاً في تحفيز تدفق الدم داخل الجسم مما يؤدي الى تحسين الدورة الدموية في الجسم.

تحسين خلايا المخ: من أهم فوائد العلاقة الزوجية هو تعزيز صحة خلايا المخ من خلال إفراز هرمون الدوبامين الذي يعمل على تحسين الدماغ وخلايا المخ بشكل مميز جدًا بالإضافة الى بعض الهرمونات ىالأخرى المساعدة التي تسببها ممارسة الجماع أيضاً .

تأخير الشيخوخة: من اهم فوائد ممارسة الجماع هي إفراز هرمون الأوكسيتوسين الذي يساعد بشكل فعال للغاية في تأخير علامات الشيخوخة المبكرة وإضفاء الجمال. وذلك حسب ما كشفت عنه بعض التقارير والدراسات التي قام بها العديد من العلماء المتخصصين، حيث أن الدكتور النفسي الإنجليزي ديفيد ويكس قد فحص أكثر من 3000 شخص حول حياتهم الجنسية على مدى 10 سنوات واتضح له أن ممارسة الجنس تؤخر من ظهور التجاعيد.

فوائد الجماع الصباحي

تعزيز الأداء الجنسي: ممارسة الجنس في الصباح الباكر تساعد بشكل كبير في رفع مستوى هرمون التستوستيرون الذي يعمل على تقوية العضلات ويحسن الرغبة الجنسية والأداء الجنسي لدى الزوج والزوجة في الجماع. سعمل هرمون التستوستيرون من أفضل وسائل علاج ضعف الانتصاب خصوصًا لدى الرجال الذين تجاوزوا سن الأربعين وبدئوا في المعاناة من ضعف الانتصاب.

إطلاق هرمون السعادة: يعد أبرز ما يوفره الجماع في الصباح هو انه يفرز هرمون يعرف بالأوكسيتوسين الذي يطلق الشعور بالسعادة والحب والنشاط طوال اليوم.

زيادة الإنتاجية والشعور بالنشاط: أوضحت كثير من الدراسات أن ممارسة العلاقة الحميمة في الصباح تؤثر على الحالة المزاجية وتمنع التوتر وتساعد على زيادة الإنتاجية في العمل، كما تطلق الهرمونات المسؤولة عن منح الشعور يالنشاط والحيوية. كما ان الجماع الصباحي هو عباره عن تمارين رياضية تقوي البدن وتساعد في رفع معدلات التنفس ، كما أنها تساعد على حرق 8000 سعر حراري في العام في حالة الجماع أكثر من 3 مرات في الأسبوع.

أهم نصائح ممارسة الجماع للزوجين

أهم نصائح ممارسة الجماع للزوجين

كم مرة تحتاج المرأة للجماع في الأسبوع

أجمع بعض الأطباء أن العدد المناسب لممارسة الجماع هو  ثلاث مرات في الأسبوع ولكن عدد ممارسة العلاقة الحميمة يختلف بين كل ثنائي وآخر، نظرًا لعدة عوامل صحية ونفسية، حيث أن هناك بعض الأشخاص الذين تزيد لديهم الرغبة الجنسية، يمكنهم ممارسة العلاقة الحميمة مرة في اليوم أي يمكنهم ممارسة الجماع سبعة مرات في الأسبوع وهذا الأمر يحدده الزوجان معًا.

كم الوقت الكافي للجماع

أشار الكثير من الأطباء المتخصصين أن متوسط وقت ممارسة الجماع وعملية الإيلاج يكون من5 إلى 10 دقائق، ويمكن أن يمتد الى 15 دقيقة أيضاً ، ولكن إجمالي الممارسة من بداية المداعبة وبدأ الممارسة وحتى القذف يمكن أن تصل إلى 44 دقيقة ومن الممكن أن تصل الى ساعة أيضاً حسب قدرة الزوجين.

قدمنا لكم في هذا المقال أهم نصائح ممارسة الجماع للزوجين وقمنا بعرض الفوائد الصحية لممارسة الجماع للزوجين. كما قمنا بعرض فوائد ممارسة الجماع الصباحي على الرجل والمرأة أيضاً . نأمل في أن يكون محتوي المقال قد قدم لكم الاستفادة الكاملة عن هذا الموضوع.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة